تقديم حول الوكالة الوطنية للطيران المدني

تأسست الوكالة الوطنية للطيران المدني في سنة 2004 بموجب المرسوم رقم 079-2004 بوصفها مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلالية المالية.
تخضع الوكالة الوطنية للطيران المدني التي جاءت بديلا لمديرية الطيران المدني السابقة، للوصاية الفنية للوزير المكلف بالنقل. وتسعى الى إعداد قوانين وتشريعات الطيران وضمان الإشراف والمراقبة على الطيران المدني، خاصة في مجال الأمن والسلامة.

بالفعل، فان حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية ووعيا منها بالدور الهام الذي يلعبه قطاع النقل الجوي في الاقتصاد الوطني، قررت إنشاء هذه الوكالة لتصبح جهازا مركزيا يتمتع بالسلطة الضرورية لضمان القيام بمهمة الإشراف على امن وسلامة الطيران المدني.
لقد أظهرت مختلف فحوص الأمن والسلامة للنظام الوطني للطيران المدني في موريتانيا التي قامت بها المنظمة الدولية للطيران المدني خلال السنوات الأخيرة، حاجة موريتانيا الماسة لتحديث تشريعاتها ونظمها قديما التي كان يديرها القانون رقم 009-78 بتاريخ 18/07/1978 المتعلق بالطيران المدني وكذا نصوصه التطبيقية.
وعليه، في سنة 2011 ومن خلال إصدار القانون الجديد رقم 020-2011 بتاريخ 27/02/2011 المتعلق بالطيران المدني ومرسومه التطبيقي رقم 90-2011 بتاريخ 31/03/2011، تمت مراجعة التشريعات والنظم الأساسية للطيران المدني وتحديثها مقارنة بالمتطلبات الدولية في هذا المجال.
كما أن ثمة نصوص تطبيقية أخرى (مراسيم ومقررات) قد تم إعدادها ونشرها، لاسيما المقررات المتعلقة بالمصادقة على 18 نظاما فنيا للطيران تتعلق بـ 18 ملحقا بمعاهدة شيكاغو الخاصة بالطيران المدني الدولي.
موازاة مع مراجعة هذا الإطار التشريعي والقانون الأساسي، تمت إعادة هيكلة معمقة للوكالة الوطنية للطيران المدني بغية إقامة نظام وطني لمراقبة أنشطة الطيران يكون ملائما وفعالا.
واليوم، فان الوكالة الوطنية للطيران المدني تضم فضلا عن مديرية المصادر البشرية ومديرية المالية، أربعة مديريات فنية هي:
· مديرية النقل الجوي
· مديرية امن الطيران
· مديرية امن المطارات والملاحة الجوية
· مديرية الأمن والتسهيل.
 كما تتوفر الوكالة الوطنية للطيران المدني على طاقم فني مؤهل وسلك من المفتشين قادر على للقيام، على أحسن وجه، بعمليات الرقابة والتفتيش على الأمن والسلامة في مجال قطاع الطيران (شركات جوية، مسيري مطارات ومزودي خدمات ملاحة جوية). كما تم إعداد برنامج للتكوين المستمر وتنفيذه من طرف الوكالة الوطنية للطيران المدني بهدف ديمومة المكاسب في مجال الكفاءة.

وبالتعاون مع الإدارات الواقعة تحت الوصاية، وهي وكالة امن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر (اسكنا) وشركة مطارات موريتانيا (سام)، تعمل الوكالة الوطنية للطيران المدني على تحسين وبشكل محسوس مستوى وجودة الخدمات المقدمة في ميادين الملاحة الجوية واستغلال المركبات والمطارات في موريتانيا.

 

عدد المستخدمين :

حقوق الطبع

© 2004 - 2015
الوكالة الوطنية للطيران المدني - موريتانيا

تابعونــــا ...